المواطن غلبان

تحية من مصر إلى حاكم الشارقة

الشيخ سلطان حاكم الشارقة

الشيخ سلطان بن محمد القاسمى

العرب كانوا سيزالون من الوجود لولا وقفة الشباب المصرى

شكراً : سمو الشيخ سلطان بن محمد القاسمى – حاكم الشارقة

أضف تعليقك المزيد...

تقرير منظمة العفو : تشير الأدلة إلى ارتكاب أنصار مرسى للتعذيب

2 أغسطس 2013

منظمة العفو الدوليةقالت منظمة العفو الدولية إن الأدلة، بما في ذلك إفادات الناجين، تشير إلى قيام أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي بتعذيب أفراد ينتمون إلى الطرف السياسي المعارض لهم.

وأخبر معارضو مرسي منظمة العفو الدولية كيف تم أسرهم أو ضربهم أو صعقهم بالكهرباء أو الطعن على أيدي أفراد موالين للرئيس السابق.  فلقد وصلت إلى المشرحة في القاهرة ثمان جثث منذ بدء تجمعات المعسكرين الجماهيرية الحاشدة أواخر يونيو وحتى تاريخ 28 يوليو؛ وظهرت على تلك الجثث آثار تعرض أصحابها للتعذيب. وعُثر على خمس من تلك الجثث, على الأقل في مناطق قريبة من الأماكن التي يعتصم  فيها أنصار مرسي.

وفي معرض تعليقها على الموضوع، قالت نائبة مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بمنظمة العفو الدولية، حسيبة حاج صحراوي: “تُعد مزاعم ارتكاب أفراد لممارسات من قبل التعذيب أمر جدّ خطير، ويجب التحقيق فيها على نحو ملح وعاجل”.

وأضافت حاج صحراوي قائلةً: “إن استخدام التعذيب للرد على الهجمات الانتقامية يُعد أمر غير مقبول البتة.  ولا ينبغي أن يأخذ الناس تنفيذ القانون على عاتقهم.  وعلى القادة السياسيين مسؤولية إدانة هذه الأفعال الإجرامية، ودعوة مناصريهم كافة إلى إدانة انتهاكات حقوق الإنسان هذه.  ومع ذلك، فيتعين على الحكومة المصرية أن تُحجم عن استخدام هذه الجرائم التي يرتكبها القلّة كذريعة لفرض عقاب جماعي على جميع أنصار مرسي، أو اللجوء إلى استخدام القوة المفرطة لفض اعتصاماتهم”.

وأخبر مستور محمد سيد (21 عاماً) منظمة العفو الدولية كيف تعرض هو ومجموعة مكونة من حوالي 20 شخصاً للهجوم من طرف مجموعة من مناصري مرسي بالقرب من ميدان رابعة العدوية بتاريخ 5 يوليو الماضي.  وذكر أن مهاجميه كانوا يرتدون الأقنعة ويحملون سكاكين أو أسلحة أتوماتيكية. ولقد تمكن البعض من الفرار، ولكن مستور محمد سيد وقع في الأسر رفقة آخرين.

ووصف مستور لمنظمة العفو الدولية ما حصل قائلاً: “لقد شعرت بالرعب جراء البنادق المصوبة تجاهي… فلقد أمسكوا بي … ونعتونا (بالكفرة)… ومن ثم نُقلنا إلى موقع الاعتصام… وسُحلت على الأرض حينها.  ولقد احتُجزنا في نهاية المطاف تحت إحدى المنصات المقامة هناك… وتعرضت للضرب بالقضبان الحديدية، وصُعقت بالكهرباء.  وفقدت الوعي عدة مرات”.

وقال مستور محمد سيد أنه اعتقد أثناء احتجازه أنه قد سمع صوت امرأة محتجزة وهي تتعرض للاعتداء الجنسي والضرب.

وأضاف قائلاً: “قُيدت يداي خلف ظهري، ووُضعت عصابة على عيني، ولكنني تمكنت من أن أرى ما يجري نوعاً ما من تحت العصابة… وسمعت الفتاة تصرخ عند صعقها بالكهرباء.  كما أنني سمعت امرأة أخرى تأمرها بأن تنزع ثيابها عنها.  وحينها، قلت  أن ذلك حرام، فضُربت على رأسي.  ورأيت حينها شخصين ملتحييْن يدخلان إلى الغرفة وسمعت الفتاة تصرخ أكثر وأكثر”.

وبعد ذلك شاهد مستور محمد سيد آثار دماء على أرضية تلك الغرفة.  وذكر مستور كيف سأله أسروه والمحتجزين الآخرين عن سبب مساندتهم للفريق عبد الفتاح السيسي.  وسُمح له بمغادرة موقع الاعتصام في رابعة العدوية في الصباح التالي، ولكنهم لم يعيدوا بطاقة هويته له.

ولقد عثرت منظمة العفو الدولية على أدلة تفيد بأن أسر معارضي مرسي وتعذيبهم يتكرران أثناء اندلاع الصدامات العنيفة بين المعسكرين أو في أعقاب وقوعها مباشرة.

وأما كرم حسن من الجيزة والبالغ من العمر 48 عاماً، فلقد تعرض للاختطاف قبل أن يتم اقتياده إلى موقع مجهول على أيدي محتجين مسلحين من جماعة الإخوان بتاريخ 2 يوليو/تموز الماضي.  ووقع اختطافه بعد صدامات بين سكان الجيزة وأنصار الجماعة في ميدان النهضة.  وعثرت والدته على جثته في مشرحة زينهم بتاريخ 10 يوليو، وكانت جثته مغطاة بالكدمات وآثار الحرق على الصدر والظهر والذراعين والساقين.  كما تعرض للطعن في منطقة الصدر وكُسرت جمجمته.
وقال جاره الذي كان برفقته لحظة اختطافه، ويُدعى أحمد الكلحي، أن عناصر مسلحة من جماعة الإخوان المسلمين كانوا يطلقون الرصاص الحي باتجاه سكان المنطقة. وأشار إلى ثقبين أحدثهما ذلك الرصاص في جدار المباني، وسيارة نصف نقل وقد اخترقتها العديد من الرصاصات.

وقال حسن صبري (20 عاماً) أنه سُحب على أيدي مسلحين إلى حديقة عمران على مقربة من موقع اعتصام أنصار مرسي عند جامعة القاهرة. ويصف حسن ما حصل قائلاً: “لقد استخدموا أسلاكاً بلاستيكية لتقييد يداي… وشرعوا في ضربنا بالعصي على جميع أجزاء الجسد.  وكان اثنان منا على الأقل  ينزفان.” وقال أنه راقب بعد ذلك أحد المحتجين الذي غطت الدماء جميع جسده وقد نُحر فيما طُعن آخر حتى الموت.  وأردف حسن القول:
“بدأوا حينها بضربي على رأسي.  فسقطت على الأرض متظاهراً بأنني قد مت.  وحبست أنفاسي  فاعتقدوا أنني قد مت بالفعل، وحملوني وألقوا بي في مكان إلى جانب جثتي القتيلين الآخرين”.

كما سُحب الصحفي شهاب الدين عبد الرازق (23 عاماً) إلى إحدى الخيام وتعرض للضرب بعصي خشبية على رأسه وظهره وساقيه في ميدان رابعة العدوية بتاريخ 3 يوليو.

في 30 يوليو، صرحت وزارة الداخلية أنه قد عُثر على 11 جثة منذ اندلاع الأزمة، وقد بدت عليها آثار التعذيب.  كما قُدمت 10 شكاوى أخرى زعم الناجون فيها تعرضهم للتعذيب.

وأخبر أعضاء حملة “أنا ضد التعذيب” المصرية منظمة العفو الدولية أنهم قد تحققوا بشكل مستقل من وفاة 11 شخصاً جراء تعرضهم للتعذيب على أيدي أنصار مرسي منذ اندلاع الأزمة.

واختتمت حاج صحراوي تعليقها قائلةً: “دعونا نكون واضحين هنا, إن أسْر الأشخاص جراء قناعاتهم المخالفة وتعذيبهم يشكل فعلاً جنائيا يستدعي محاسبة مرتكبيه”.

ويُذكر أن قوات الأمن ما انفكت ترتكب التعذيب وغيره من ضروب سوء المعاملة في ظل الحكومات المتعاقبة في مصر.  وتستمر الشرطة وقوات الأمن في تعذيب المحتجزين وتعريضهم لغير ذلك من ضروب سوء المعاملة مع إفلاتهم من العقاب بشكل كامل.

أضف تعليقك المزيد...

حملة تمرد

حملة تمرد

ما هى حملة تمرد ؟

حملة تمرد هى حركة شبابية شعبية لجمع 15 مليون توقيع (على الأقل) لسحب الثقة من الرئيس مرسى وإجراء إنتخابات رئاسية مبكرة لإختيار رئيس جديد للبلاد يحوز على ثقة الشعب ويلبى متطلباته وقيادة التغيرات التى طالب بها الشعب فى ثورة 25 يناير 2011 .

 وقد حددت الحملة يوم 30 يونيو 2013 كيوم نهاية الحملة ، ودعت للتظاهر السلمى فى ذلك اليوم بمناسبة مرور سنة على تولى الرئيس مرسى لمقاليد الحكم كرئيس للجمهورية رافعين كارت أحمر ونافخين فى صفارة .

نشاط الحملة :

استمارة حملة تمرد

استمارة حملة تمرد

أول حديث عن حركة تمرد كان فى نهاية شهر إبريل 2013 ، وقد قامت الحملة بالنزول إلى الشوارع رافعة لافتات تدعو الشعب المصرى إلى التوقيع على الإستمارة المعدة لذلك ، واللافت للنظر هو استجابة المواطنين على إختلاف ثقافتهم وديانتهم ومستواهم الإجتماعى والمادى بسرعة إلى الحملة والتوقيع على الإستمارة .

بعد أسبوع واحد من الحملة بلغت التوقيعات أكثر من 2 مليون توقيع ، وفى نهاية شهر مايو (أى قبل انتهاء الحملة بشهر كامل) بلغت التوقيعات أكثر من 7 مليون توقيع .

بعد أن وضح للجميع قوة الحملة واستجابة الشارع معها أعلن حزب أو اثنين عن فتح مقراتهم لمساعدة الحملة على جمع التوقيعات ، ولم تمر أيام قليلة حتى كانت كل أحزاب المعارضة قد فتحت أبواب مقراتها لمساعدة الحملة .

قيادات حركة تمرد فى أحد المؤتمرات الصحفية

زيارة موقع حملة تمرد والتوقيع إلكترونياً http://www.tamarod.com/

لماذا استجاب المواطنين لحملة تمرد ؟

استجابة المواطنين الفورية لحملة تمرد كان بسبب عجز المعارضة عن تقديم حل لأزمة البلاد واكتفائها بالإعتراض على قرارات الرئيس ومن خلفه الجماعة ومكتب الإرشاد . صحيح أن إعتراض المعارضة كان وجيهاً على أشياء بدت للحميع أن فى غير مصلحة الوطن ، لكن المعارضة لم تقدم للشعب صيغة محددة للخروج من الأزمة أو خطة طريق يتبعهم فيها الشعب ، بل لقد عارضت كل الأحزاب السياسية فكرة عزل الرئيس أو اسقاطه إلى أن أتت حملة تمرد فتوافقت الأحزاب السياسية على ضرورة إجراء انتخابات رئاسية مبكرة لأن استمرار الرئيس مرسى وجماعته فى سياستهم وهى التمكين من الإدارات التنفيذية للدولة دون أى اعتبار لمصلحة الدولة المصرية وإعلاء شأنها أو مصلحة المواطن  وتوفير الحد الأدنى من آماله بعد ثورة 25 يناير .

لم يستجب المواطنين فقط للحملة وقاموا بالتوقيع على الإستمارات ، بل نصب العديدين من أنفسهم شركاء فى الحملة وبدأ كل مواطن يقوم بتصوير نسخ من استمارة تمرد ويجمع توقيعات من محيطه فى الأسرة والسكن والعمل والجامعة ويسعى بنفسه إلى تسليم الإستمارات إلى قيادات الحملة .

استجابة المواطنين إلى حملة تمرد

استجابة المواطنين إلى حملة تمرد

استجابة المواطنين إلى حملة تمرد

استجابة المواطنين إلى حملة تمرد

استجابة المواطنين إلى حملة تمرد

استجابة المواطنين إلى حملة تمرد

استجابة المواطنين إلى حملة تمرد

استجابة المواطنين إلى حملة تمرد

استجابة المواطنين إلى حملة تمرد

إنه بالفعل عمل ثورة جديد ولكن فى صورة راقية وديمقراطية

أضف تعليقك المزيد...

شروط صندوق النقد للقرض المصرى

مفاوضات مصر مع صندوق النقد الدولى للحصول على قرض

بعد أكثر من 9 شهور على بدأ المفاوضات السرية مع صندوق النقد الدولى لحصول مصر على قرض بقيمة 4 مليار و800 مليون دولار ، ودون إعلان الحكومة المصرية عن شروط هذا القرض … كشف الدكتور عبد الشكور شعلان ، ممثل مصر والدول العربية لدى صندوق النقد الدولى ، وجود اقتراح لزيادة قرض الصندوق لمصر إلى 5 مليار و600 مليون دولار .

 

شروط الصندوق للقرض

فى الشهور الأخيرة عرف الشعب المصرى بعض من شروط صندوق النقد بعد أن ذاق مرارتها بنفسه فكانت :

  1. زيارة أسعار السجائر بنحو 15% (من 1 جنيه إلى 1.5 جنيه للعلبة)

  2. زيارة أسعار الغاز الطبيعى للمنازل ، وزيارة سعر أسطوانة الغاز للمنازل والمطاعم .

  3. زيارة فى سعر صرف الدولار بنسبة 15% (نحو 90 قرش فى كل دولار) فى السعر الرسمى من البنوك .

  4. ظهور سوق موازى (السوق السوداء) لصرف الدولار (أقترب الدولار من 8 جنيهات للدولار الواحد) .

  5. زيارة أسعار المياة للمنازل والسياحة .

  6. زيادة سعر البنزين 95 ليكون 5.8 جنيه بدلاً من 2.3 جنيه (زيادة بنسبة 250%)

كل ما سبق ما هو إلا تمهيد ، ومصر لم توقع على القرض حتى الأن .

الشروط الجديدة للقرض

عبد الشكور شعلان

قال الدكتور عبد الشكور شعلان إن برنامج الإصلاح الذى قدمته الحكومة مصرى بالكامل ، وأهم ما فيه :

  1. إفاد أسامة كنعان ليكون ممثلا مقيما فى مصر عن الصندوق والحكومة المصرية وافقت عليه وسيصل لمصر قريباً .

  2. التحرير الكامل لسعر صرف الدولار (من المتوقع وصوله إلى 9 جنيهات للدولار) .

  3. رفع حد الدعم على المنتجات البترولية (السولار والبنزين) والذى سيتم اعتبارا من أول يوليو المقبل ، وعلى عدة مراحل .

  4. إقرار قانون جديد لضريبة المبيعات وزيارة شرائح الضريبة على كل المنتجات التى تخضع للضريبة حالياً ، وإضافة منتجات جديد تخضع للضريبة .

  5. معالجة العجز فى الموازنة العامة للدولة وخفضه إلى نحو 9 فى المائة مقابل 12 فى  المائة الآن .

  6. تحرير التجارة الداخلية والخارجية وعدم وضع قيود على الصادرات والواردات وتقليل الإجراءات الحمائية .

  7. إزالة العوائق الجمركية والفنية التى تحول دون تدفق الصادرات والواردات .

 

طريقة صرف القرض

سيكون فى استطاعة مصر الحصول على ما يقرب من مليارى دولار من القرض دفعة أولى ، وسيتم  تقديم باقى قيمة القرض كل ثلاثة أشهر وسيتم السداد بعد ثلاث سنوات .

الفائدة على القرض

رغم الصداع الذى أصاب الشعب المصرى بسبب الفائدة على القرض ، ووصف الرئيس له بأنه مصاريف إدارية ، ورغم تصريحات السلفين وأحزابهم بأن الفائدة حرام … فقد أعلن الدكتور عبد الشكور شعلان أن فائدة بسيطة تتراوح ما بين 1ر1 إلى 5ر1 فى المائة .

 وزير الخزانة الأمريكى : ندعم قرض صندوق النقد لمصر

وزير الخزانة الأمريكىأما الولايات المتحدة حليف الإخوان على طول الخط ، والتى تسعى لإغراق مصر فى الديون ….. فقد قال وزير الخزانة الأمريكى ، جاك لو ، الأربعاء 24/4/2013 أن الولايات المتحدة تدعم تقديم قرض دولى لمساعدة الاقتصاد المصرى ، مشيراً إلى أن صندوق النقد الدولى لا يزال يجرى محادثات بشأن قرضه لمصر ، وأنه يسعى للحصول على التزامات جديرة بالثقة منها .

 

مزيد من المقالات عن قرض الصندوق :

رسالة مفتوحة إلى صندوق النقد الدولى

 صندوق النقد كمان وكمان

قرض الصندوق ربا أم لا

قروض .. قروض .. يرحمكم الله

أغنية صندوق النقد … ياسر المناوهلى

قرقضنى .. شكراً – كاريكاتير

 

 

 

أضف تعليقك المزيد...

بالفيديو والأهداف فوز منتخب مصر للشباب ببطولة أمم أفريقيا 2013

الحمد لله … أول فرحة مصرية بعد انتخاب محمد مرسى

منتخب مصر للشباب تحت 20 سنة بطل أفريقيا 2013

فاز منتخب مصر للشباب تحت 20 سنة ببطولة أمم أفريقيا التى تمت إقامتها فى الجزائر

وجاء فوز منتخب الشباب بالبطولة بعد الفوز على كل من :

منتخب غانا 2 – 1              منتخب الجزائر 1 – 0                       منتخب بنين 1 – 0

فى الدور الأول (المجموعات)

وفى الدور قبل النهائى فاز منتخب الشباب على نيجيريا 2 – 0

وفى الدور النهائى فاز منتخب الشباب على غانا 5 – 4 فى ضربات الجزاء الترجيحية بعد التعادل 1 – 1 فى الوقت الأصلى للمبارة

وبذلك يمثل منتخب مصر للشباب أفريقيا فى كأس العالم للشباب التى تقام فى تركيا

أضف تعليقك المزيد...

بيان النائب العام بشأن الضبطية القضائية للمواطنين

الخلاصة

قانون الإجراءات الجنائية لا يسمح للمواطن “غير ذى صفة” الحق فى القبض على الجانى إلا فى حالة التلبس (مادة 37)  وبشرط أن يكون التلبس الذى حددته (المادة 30) ، وبشرط أن يكون الضبط فى جناية أو جنحة تستحق الحبس الإحتياطى (الغير معلومة للمواطن العادى) ، والمخالف لذلك يعاقب طبقاً (للمواد من 280 إلى 282) من قانون العقوبات .

النائب العام طلعت إبراهيم

أى مواطن يقبض على مواطن يعاقب بالحبس والغرامة

أثار البيان الذى أصدره مكتب النائب العام أمس 10/3/2013 تعليقات وانتقادات كثيرة لدى الشعب المصرى عامة ، وهو البيان الذى ورد فيه تذكير للمواطنين بحقهم فى أمساك (القيض على) المتهمين ، وما تردد عن إعطاء المواطنين حق الضبطية القضائية ، وتفسير المادة 37 من قانون الإجراءات الجنائية .

وهذا هو نص بيان النائب العام بخصوص الضبطية القضائية للمواطنين

نص بيان النائب العام بخصوص الضبطية القضائية للمواطنين - الأول

ثم

وفى بيان تالى اليوم 11/3/2012 أوضح بيان جديد أن النائب العام لم يمنح المواطنين حق الضبطية القضائية ، لكنه طالب باستخدام حق كفله القانون فى مساعدة رجال الشرطة على ضبط الأمن لمنع تخريب المنشآت .

وقال المستشار حسن ياسين رئيس المكتب الفنى للنائب العام ، إن بيانه بشأن الضبط القضائى جاء بمثابة “توضيح” للمواطن العادى أن من حقه بموجب المادة 37 من قانون الإجراءات الجنائية ضبط أى شخص فى حالة تلبس بارتكاب جريمة .

وأشار ياسين إلى أن هذا الحق يوضحه البيان فى الجرائم المتعلقة بأمور مثل قطع الطرق ، وتعطيل المواصلات العامة ، وإغلاق المصالح الحكومية ومنع الموظفين من أداء عملهم ، وتخريب المنشآت .

نص بيان النائب العام بخصوص الضبطية القضائية للمواطنين - الثانى

وفى شأن التضارب بين التصريحات والتفسيرات …. تفضلوا ياشعب مصر بقراءة المواد التالية

أولاً : مواد قانون العقوبات

نص المادة 280 :- كل من قبض على أى شخص أو حبسه أو اجزة بدون أمر أحد الحكام المختصين بذلك وفى غير الأحوال التى تصرح فيها القوانين واللوائح بالقبض على ذوى الشبه يعاقب بالحبس أو بغرامة لا تتجاوز مائتي جنيه .

نص المادة 281 :- يعاقب أيضا بالحبس مدة لا تزيد على سنتين كل شخص أعار محلا للحبس أو الحجز غير الجائزين مع عمله بذلك .

نص المادة 282 :- إذا حصل القبض فى الحالة المبينة بالمادة 280 من شخص تزيا بدون حق بزى مستخدمى الحكومة أو اتصف بصفة كاذبة أو ابرز أمرا مزورا مدعيا صدوره من طرف الحكومة يعاقب بالسجن ، ويحكم فى جميع الأحوال بالأشغال الشاقة المؤقتة على من قبض على شخص بدون وجه حق وهدده بالقتل أو عذبة بالتعذيبات البدنية .

بإختصار … مواد قانون العقوبات تعاقب أى مواطن أو مدعى صفة “الضبطية” بالسحن والغرامة

==============================

ثانياً : قانون الإجراءات الجنائية

المادة التى استند إليها بيان النائب العام

نص المادة 37 :

لكل من شاهد الجانى متلبساً بجناية أو جنحة يجوز فيها  قانوناً الحبس الاحتياطى ، أن يسلمه إلى أقرب رجل من رجال السلطة العامة دون احتياج  إلى أمر بضبطه .

لكن … ما هى حالة التلبس ؟

نص المادة 30 :

تكون الجريمة متلبسا بها حال ارتكابها أو عقب ارتكابها ببرهة يسيرة .

وتعتبر الجريمة متلبسا بها إذا اتبع المجنى عليه مرتكبها أو تبعته العامة مع الصياح أثر وقوعها ، أو إذا وجد مرتكبها بعد وقوعها بوقت قريب حاملا آلات أو أسلحة أو أمتعة أو أوراقا أو أشياء أخرى يستدل منها على أنه فاعل أو شريك فيها ، أو إذا وجدت به فى هذا الوقت آثار أو علامات تفيد ذلك .

وأيضاً … من هم مأمورى الضبط كما حددهم القانون ؟ 

نص المادة 23 :

[ أ ] يكون من مأمورى الضبط القضائى فى دوائر اختصاصهم .

1. أعضاء النيابة العامة ومعاونوها .

2. ضباط الشرطة وأمناؤها والكونستبلات والمساعدون .

3. رؤساء نقط الشرطة .

4. العمد ومشايخ البلاد ومشايخ الخفراء .

5. نظار ووكلاء محطات السكك الحديدية الحكومية .

ولمديرى أمن المحافظات ومفتشى مصلحة التفتيش العام بوزارة الداخلية أن يؤدوا الأعمال التى يقوم بها مأمورى الضبط القضائى فى دوائر اختصاصهم .

[ ب ] ويكون من مأمورى الضبط القضائى فى جميع أنحاء الجمهورية :

1. مديرو وضباط إدارة المباحث العامة بوزارة الداخلية وفروعها بمديريات الأمن .

2. مديرو الإدارات والأقسام ورؤساء المكاتب والمفتشون والضابط وأمناء الشرطة والكونستبلات والمساعدون وباحثات الشرطة العاملون بمصلحة الأمن العام وفى شعب البحث الجنائى بمديريات الأمن .

3. ضباط مصلحة السجون .

4. مديرو الإدارة العامة لشرطة السكة الحديد والنقل والمواصلات وضباط هذه الإدارة .

5. قائد وضباط أساس هجانة الشرطة .

6. مفتشو وزارة السياحة .

ويجوز بقرار من وزير العدل بالاتفاق مع الوزير المختص تخويل بعض الموظفين صفة مأمورى الضبط القضائى بالنسبة إلى الجرائم التى تقع فى دوائر اختصاصهم وتكون متعلقة بأعمال وظائفهم .

وتعتبر النصوص الواردة فى القوانين والمراسيم والقرارات الأخرى بشأن تخويل بعض الموظفين اختصاص مأمورى الضبط القضائى بمثابة قرارات صادرة من وزير العدل بالاتفاق مع الوزير المختص .

=================================

الخلاصة

قانون الإجراءات الجنائية لا يسمح للمواطن “غير ذى صفة” الحق فى القبض على الجانى إلا فى حالة التلبس (مادة 37وبشرط أن يكون التلبس الذى حددته (المادة 30) ، وبشرط أن يكون الضبط فى جناية أو جنحة تستحق الحبس الإحتياطى (الغير معلومة للمواطن العادى) ، والمخالف لذلك يعاقب طبقاً (للمواد من 280 إلى 282) من قانون العقوبات .

 


رسالة مفتوحة إلى صندوق النقد الدولى

غالبية الشعب المصرى

مبنى صندوق النقد الدولى

تطلب من صندوق النقد الدولى عدم تمكين الحكومة المصرية من توقيع قرض الـ 4.8 مليار دولار .

بعد زيارة وزير الخارجية الأمريكى الجديد ” كيرى ” ظهرت فى الأفق توقيع الحكومة المصرية مع صندوق النقد الدولى على قرض الـ 4.8 مليار دولار الذى تٌجرى الحكومة مشاوراته منذ توليها فى أغسطس 2012 .

وهذا القرض المرتقب سوى يؤدى إلى زيادة فى ديون مصر الخارجية وتحميل المواطن المزيد من الأعباء ، ولن يستخدم فى خلق فرض عمل أو إنشاء مشروعات ولكن سيستخدم فى تمويل عجز الموازنة .

القرض قبل توقيعه كبد الشعب زيادة بنسبة أكبر من 10% فى سعر صرف الدولار ليتحرك من 6.05 جنيه إلى 6.75 جنيه .

القرض المرتقب وبطلب من صندوق النقد تم رفع أسعار الكهرباء والغاز والسجائر وبنزين 95 وتم فرض رسوم جديدة على الواردات وزادت أسعاء حديد التسليح .

نتخوف من عدم قدرة الحكومة أو الحكومات القادمة من سداد أقساطة بسبب غياب الرؤية عن النهضة المرتقبة والتى تطالب بها ثورة 25 يناير والشعب المصرى .

من المتوقع وبسبب القرض فرض رسوم جديدة على معاملات المواطنين مع الحكومة ، وزيادة أسعار العديد من السلع الإستهلاكية ، وتوزيع البنزين والسولار بكبونات (بعد انتخابات مجلس النواب) .

 


المشهد الذى أبكى الرئيس مرسى – مع مشاهد تمثيلية

فيديو عجيب للرئيس مرسى وهو يرد على سؤال عمرو الليثى : أيه المشهد الذى أبكاك ؟

الرئيس : طفل لقوا معاه شهادة ميلاده فسألوه شايلها معاك ليه ، فكان رده أن أمه أعططهاله علشان لما يموت تتعرف عليه بعد ما أخذت 600 جنيه من واحد علشان ابنها يرمى ملوتوف .

الرئيس نسى أن مشاهد البكاء كثيرة منها قتل أمام الإتحادية وفى التحرير وبورسعيد والسويس وتعذيب فى معسكرات الأمن المركزى

الرئيس نسى سحل وتعرية حماده أمام قصره

الرئيس نسى الأمهات السكلى

الرئيس بس فاكر محاولاته وجماعته السيطرة على البلد وده فى المشمش

شكراً لمن أنتج الفيديو ونحن فقط ننشره

أضف تعليقك المزيد...

يا رجال الشرطة … أفيقوا قبل فوات الأوان

محمد إبراهيم وزير الداخليةمر شهرين على تولى وزير الداخلية محمد إبراهيم مهام منصبه ، ومرت هذه الفترة على المصريين لعقد من الزمان . مارست خلالها الشرطة المصرية كل ما أدى إلى قيام ثورة 25 يناير ضد حبيب العادلى وزير داخلية المخلوع .

 

 

 

ضرب وسحل وتعرية وتعذيب وإنتهاك كرامة المصرى

دهس بالسيارات وقبض عشوائى على أطفال

مليون قنبلة غاز تم إلقاءها فى كل ميادين تحرير مصر

أمن مركزى أوسع المصرى ضرباً

تلفيق قضايا وأمهات سكلى على أبنائها

لم يجف بعد دم شهيد 28 يناير 2011 ولم تجف دموع أمهات الشهداء ، فأضفتم كل يوم شهيد جديد .

هل تذكرون يوماً قريب ، خلعتم فيه لباسكم العسكرى وتواريتم عن الأنظار

يوم فراركم من ميدان التحرير

ستة أشهر وأنتم فى بيوتكم خائفين من إنتقام الشعب المصرى منكم ، فسما الشعب فوق جراحه وعفا عنكم

لقد غاصت أقدامكم فى الوحل من جديد

أليس لديكم أخ أو أخت … أم أو أب … زوجة أو ولد تخشون عليهم مما قد يصيبكم إذا قرر الشعب معاقبتكم أو حتى تلقينكم درساً جديداً فى الوطنية .

ألم يتبقى لديكم ذرة من ضمير

أليس لديكم بقية من تربية تعب فيها آباءكم وأمهاتكم

ألا تتذكرون ما علمه لكم معلمكم فى المدرسة

أتقوا الله فى مصر والمصريين ، وتذكروا يوماً سيسألكم ربكم عما فعلتم فى أبناء وطنكم

بالمناسبة أيه أخبار قناص العيون ؟؟!!!!! 

أضف تعليقك المزيد...

ملف خاص .. 100 شهيد فى رقبة مرسى

تحديث فى 4/8/2013

مركز ابن خلدون يرصد 82 حادثة قتل و44 حالة تعذيب على يد الإخوان خلال شهر فى الفترة من 29 يونيو 2013 إلى 1 أغسطس 2013

تحميل التقرير 

نقلاً عن جريدة التحرير … ملف خاص .. 100 شهيد فى رقبة مرسى

أعد الملف : أحمد سعيد

محمد مرسى

“من قتل نفسا بغير نفس أو فسادا فى الأرض فكأنما قتل الناس جميعا”.. تلك الأيه الكريمة تحمل الكثير من الدلالات فى طياتها وهى الأكثر تجسيدا لما يحدث الأن فى عهد الرئيس محمد مرسى منذ تولية الحكم من عنف وإراقه للدماء وإنتهاك للأدمية، فلم يكن عهد الرئيس السابق مبارك والمجلس العسكرى هو نهاية عصور إراقه دماء الأبرياء والمتظاهرين السلميين، بل جاء عصر الرئيس مرسى ليضيف مزيدا من الدماء لينافس سابقيه ممن تولوا الحكم فى أعداد الشهداء

“100 شهيد فى عهد الرئيس مرسى” .. هذه هى المفاجأة الصادمة، التى كشفت عنها الإحصائية النهائية الصادرة من دار التشريح التابعة لمصلحة الطب الشرعى، حول إجمالى أعداد الشهداء، الذين سقطوا فى عهد الرئيس محمد مرسى فى مختلف الأحداث والمحافظات منذ توليه الحكم فى يوليو 2012 حتى الأن أى بالتحديد ما يقرب من 8 أشهر، إحتجاجا على سياساته وممارساته التى ينتهجها منذ تقلده المنصب رسميا، ورغم صدمة تلك الإحصائية والبيانات المفزعه التى تحويها فى طياتها وتكشفها للرأى العام إلا أنها تؤكد للجميع إستمرار أله القمع والقتل والإبادة بنفس الطرق التى كان ينتهجها النظام البائد ولكن تلك المرة بإسم الدين و”بما لا يخالف شرع الله”، مثل النظام السابق الذى كان يستخدم الأساليب القمعية والدموية لإثناء معارضيه وتكميم أفواههم وتكبيل أياديهم وإخراس ألسنتهم وغيرها من الوسائل الديكتاتوريه، فمع مرور كل 48 ساعة يسقط شهيد يضيق الطوق أكثر فأكثر على رقبة الرئيس ومن فى الحكم بشكل يشير إلى قسوة البيانات التى تم الكشف عنها.

فلم يعد الرقم “100” هو رقم الحظ  للرئيس الذى يحبذه  بل بات كابوسا يراوده فى كل ليلة، ويبدو أن الرئيس محمد مرسى لا يعلم وهو جالس على كرسيه فى القصر الرئيس أن مع مرور يومان كاملين يسقط شهيد فى عهده متخطيا كافه الأرقام والإحصائيات التى صنعها الفراعنه الذين سبقوه، فلم يتورع  الرئيس منذ تولية الحكم عن إستخدام ممارسات سابقيه، بل إنتهج سياسة العنف والقمع والقتل ليكمل بها مسيرة من سبقه و ليستخدمها أيضا فى قمع معارضية ومناهضية ومن يعترضون على قراراته وأحكامه ولكن تحت ستار الدين

“التحرير” حصلت على أحدث وأخطر إحصائية لكافة أعداد الشهداء والقتلى فى عهد الرئيس محمد مرسى بالأرقام والأسماء والبيانات، من الكشوف النهائية المدرجة بدار التشريح ممن تم تشريحهم بالفعل حتى الأن، حيث بلغ إجمالى عدد الشهداء فى عهد الرئيس منذ توليه الحكم “100 شهيدا” حتى الأن، فى أحداث ذكرى محمد محمود الأولى نحو 3 شهداء كان فى مقدمتهم الشهيد جابر صلاح جابر الشهير بـ”جيكا” وهو أول شهيد يسقط فى عهد الرئيس مرسى ليبدأ الرئيس فى حصد الأرواح الأبرياء، ثم يأتى حادث رفح الأرهابى وسقوط نحو 16 شهيدا فى تلك الأحداث برصاص الغدر وقتها، ثم يأتى حادث إستشهاد 10 مصريين غرقى فى أحداث الهجرة غير الشرعية أمام السواحل الليبية تم تشريحهم ولكنهم مجهولى الهوية ولم يستدل على هويتهم، ثم أحداث الإتحادية التى نشبت بين مؤيدى الرئيس مرسى ومعارضية بسبب قرارات الإعلان الدستورى، التى أعلنها الرئيس وتسببت فى إشتباكات دموية بين الجانبين عند محيط قصر الإتحادية ونتج عنها سقوط نحو 11 شهيدا من بينهم الشهيد الصحفى الحسينى أبو ضيف، ثم تأتى أحداث مجزرة بورسعيد “الثانية” عقب النطق بالحكم فى القضية بإحاله 21 متهما لفضيله المفتى ليسقط خلالها نحو 38 شهيدا بينهم مجهول الهوية وضابط شرطة ومجند أمن مركزى خلال الأحداث، ثم تأتى أحداث التحرير والإتحادية الأخيرة، لتؤكد إستمرار أله القمع والقتل ولتضيف لقائمة الرئيس شهداء جدد بسقوط 8 شهداء بينهم الجندى “خالد سعيد الجديد”، ولم تتوقف إنجازات الرئيس فى حصد الدماء عند ذلك الحد بل بلغت مداها ليسقط نحو 11 شهيدا فى السويس والإسماعيلية بينهم 10 بالسويس وواحده فقط فى الإسماعيلية، وكذلك سقوط نحو 3 شهداء فى أحداث إشتباكات بعض المحافظات

تلك هى الإحصائيات الرسمية الصادرة من الطب الشرعى لمن تم تشريحهم بالفعل خلال الأحداث التى شهدها عهد الرئيس مرسى، ولكن لا يزال عداد الدماء مستمرا فى حصد مزيدا من الأرواح ولا تزال الدماء تسيل وتراق كالفيضان ولا يزال هناك مفقودين ومجهولين سقطوا فى عهد الرئيس لا يعلم الجميع عنهم شيئا ولكن الأرقام الرسمية لاتكذب وتضع طوقا حول رقبة الرئيس مرسى بمن سقطوا فى عهد إحتجاجا عليه.

أولاً : شهداء عصرالرئيس مرسى منذ تولية الحكم فى يوليو 2012 حتى الأن بالأسماء والأرقام

حصلت “التحرير” على أحدث إحصائية سرية صادرة من دار التشريح التابع لمصلحة الطب الشرعى، بالأعداد الكاملة للشهداء والقتلى والحالة الإصابية لهم وسبب الوفاه فى مختلف الأحداث بدءا منذ تولى الرئيس محمد مرسى الحكم فى يولية 2012 حتى الأن – وفقا للكشوف المدرجة بدار التشريح، ممن تم تشريحهم بالفعل بمعرفة الأطباء الشرعيين

حيث بلغ إجمالى أعداد الشهداء فى أحداث ذكرى محمد محمود الأولى ، فى الفترة ما بين 26 نوفمبر حتى 2 ديسمبر 2012 – والتى نشبت على خلفية الإحتجاجات بسبب الإعلان الدستورى الذى أصدره الرئيس مرسى، ونتج عنه العديد من الإشتباكات الدامية بين المتظاهرين وقوات الأمن إعتراضا على صدوره -نحو 3 شهداء، وفقا للكشوف المدرجة بدارالتشريح وقضايا جنح قصر النيل تحت عنوان “أحداث قرارات مرسى”، وهم كالتالى :

شهداء أحداث ذكرى محمد محمود الأولى

فيما بلغ إجمالى أعداد شهداء الجنود المصريين خلال حادث رفح الإجرامى – خلال الهجوم الذى تعرضوا إليه وراح ضحيته نحو 16 جندى من الجنود المصريين، ولكن لم يتم تشريحهم فى دار التشريح التابع لمصلحة الطب الشرعى وأسمائهم وتم فحص الجناة والمنفذين فقط  كالتالى :

شهداء الجنود المصريين فى حادث رفح

وبلغ إجمالى أعداد الشهداء فى أحداث الهجرة غير الشرعية للمصريين أمام السواحل الليبية فى الفترة من 27 أغسطس حتى 31 أغسطس 2012، نحو 10 شهداء مجهولى الهوية لم يستدل على هويتهم حتى الأن، تم تشريحهم بمعرفة الأطباء الشرعيين  وتم إدراجهم فى كشوف دار التشريح تحت مسمى “مجهولى الهوية – نيابة السيدة زينب”

الشهداء فى أحداث الهجرة غير الشرعية للمصريين أمام السواحل الليبية

 

فيما بلغ إجمالى أعداد الشهداء فى أحداث الإتحادية، فى الفترة من 6 ديسمبر حتى 12 ديسمبر2012 ،نحو 11 شهيدا وتم تشريحهم بمعرفة نيابة مصر الجديدة، والتى نشبت على خلفية الإعتراض على الإعلان الدستورى ونتج عنها حدوث إشتباكات دامية بين المؤيدين للرئيس محمد مرسى وجماعته والمعارضين له ولقراراته وأطلق عليها “أحداث الإتحادية الدامية”.

الشهداء فى أحداث الإتحادية

بينما وصل أعداد شهداء أحداث مجزرة بورسعيد الثانية، وفقا للكشوف المدرجة ممن تم تشريحهم فى أحداث بورسعيد “الثانية” التى نشبت بين أهالى بورسعيد والأمن، عقب النطق بالحكم بإحاله 21 متهما فى قضية المجزرة لفضيلة المفتى نحو 38 شهيدا، بينهم ظابط ومجند وشهيد مجهول الهوية فقط، فى الفترة من 26 يناير حتى 28 يناير2013

وكشفت الإحصائية، أن جميع الشهداء ذكور بينهم 36 مدنيا وشرطيان وأحدهم مجهول الهوية فقط والباقى معلوم، وكافة الإصابات نتيجة مقذوفات نارية مفردة لأعيرة نارية دون إصابة واحدة إشتباه فى إختناق بالغاز المسيل للدموع، وتم إستخراج 7 مقذوفات نارية مستقرة عيار7.62 مللى ف39 من بعض الجثامين .

شهداء أحداث مجزرة بورسعيد الثانية

وعن أحداث التحرير والإتحادية الأخيرة ، التى نشبت بين قوات الأمن والمتظاهرين إعتراضا على سياسات الرئيس محمد مرسى وجماعته وللمطالبه بإسقاطهم ورحيلهم عن السلطة، بلغ إجمالى الشهداء فى تلك الأحداث فى الفترة ما بين من 29 يناير حتى 4 فبراير 2013 ، نحو 8 شهداء بينهم مجهول الهوية، وفقا لما تم إدراجه رسميا فى كشوف دار التشريح وهم كالتالى:

شهداء أحداث التحرير والإتحادية الأخيرة

 فيما بلغ إجمالى شهداء السويس والإسماعيلية فى الفترة من 25 يناير 2013 حتى الأن، ممن تم تشريحهم وإدراج أسمائهم بالكشوف نحو 11 شهيدا، بينهم 10 من السويس وواحده فقط من الإسماعيلية، وطبقا للكشوف فإنه تبين من التشريح أن جميع الضحايا ذكور منهم 10 مدنيون وظابط واحد فقط، والفئه العمرية من “10 إلى 20 عاما” 3 ومن “20 إلى 30 عاما” 6 ومن “30 إلى 40 عاما” 2، وجميعهم مسلمون، ونوع الإصابات المسببة للوفاه هى مقذوف نارى مفرد، وتم إستخراج 3 مقذوفات نارية مستقرة عيار”7.62 مللى ف39″

شهداء السويس والإسماعيلية فى أحداث حكم بورسعيد

فيما وصل إجمالى عدد الشهداء فى أحداث الإشتباكات فى محافظات الجمهورية المختلفة فى عهد الرئيس محمد مرسى نحو 3 شهداء .

شهداء أحداث حكم يورسعيد

ثانياً : شهداء عصر مبارك والمجلس العسكرى منذ يناير 2011 حتى فبراير 2012

279 شهيدا جميعهم من الذكور .. بينهم 23 قبطيا .. وعسكرى واحد فقط

بينما بالمقارنه كشفت البيانات الصادرة من دار التشريح عن أعداد الشهداء خلال فترة تولى الرئيس السابق مبارك والمجلس العسكرى فى مختلف الأحداث بدءا من ثورة يناير و ماسبيرو و محمد محمود و مجلس الوزراء ومجزرة بورسعيد بلوغهم نحو 279 شهيدا.

حيث بلغ إجمالى شهداء 25 يناير 2011 – ممن تم تشريحهم بدار التشريح بمشرحة زينهم،نحو 152 شهيدا جميعهم من الذكور،تتراوح أعمارهم بدءا من العقد الثانى حتى العقد السادس، تنوعت الإصابات ما بين نارية ورشية وإختناق بالغاز وحالة مرضية وإشتباه بإختناق ونارية خرطوش وإصابات بالرأس وإسفكسيا الخنق

بينما بلغ إجمالى شهداء أحداث ماسبيرو، التى حدثت فى 10أكتوبر 2011، نحو 24 شهيدا، جميعهم من الذكور،من بينهم 23 مدنيا وعسكرى واحد فقط،وبينهم 23 قبطيا ومسلم واحد فقط،وتنوعت الإصابات ما بين 8 بعيار نارى و13 بإصابات هرسية و1 بإصابة رضية وقطعية بالرأس وأخر بإصابة رضية قطعية بالعنق وأخر بإصابة رضية بالرأس

فيما بلغ إجمالى ضحايا وشهداء أحداث محمود محمود الأولى، التى وقعت فى نوفمبر2011، نحو 43 شهيدا، جميعهم من الذكور، بينهم43  مدنيا مسلما، وتنوعت الإصابات ما بين 33 حالة وفاة بعيار نارى وحالة واحدة إصابة هرسية و6 بإشتباه بإختناق بالغاز و3 إصابة رضية بالرأس.

بينما وصل عدد شهداء، أحداث مجلس الوزراء فى ديسمبر2011، نحو 18 شهيد، جميعهم من الذكور ومدنيون، وتنوعت إصابتهم ما بين 17 شهيدا بطلق نارى وشهيد واحد فقط بإصابة رضية بالرأس وكسور بالجمجمة.

فيما بلغ إجمالى ضحايا شهداء مجزرة أحداث مجزرة بورسعيد الدامية التى وقعت فى 1فبراير2012 – ممن تم تشريحهم فى دار التشريح بمشرحة زينهم، نحو 42 شهيدا، بينهم 41 شهيدا معلوم الهوية وشهيد واحد فقط مجهول الهوية، تم إجراء كشف ظاهرى لنحو 40 شهيدا وتشريح لجثمان واحد فقط من قرار نيابة وأخر قرار نيابة عامة، وجميعهم من الذكور، وتتراوح اعمارهم ما بين العقد الثانى والثالث، وتنوعت الحالة الإصابية لديهم ما بين إختناق بإعقائة حركات الصدر التنفسية وإصابات رضية بالرأس ونزيف على سطح المخ وعلامات تشير لكسر بقاع الجمجمة وإشتباه بنزيف دماغى.

 

ثالثاً : دفاتر الدم تكتب حكايات وقصص أول شهيد فى عهد مرسى

جيكا .. أول شهداء عصر الرئيس

جابر صلاح جابر الشهير بـ”جيكا” : أول شهيد فى عصر مرسى سقط فى أحداث الذكرى الأولى لأحداث محمد محمود ويبلغ من العمر 17 عاما، وإستشهد خلال الإشتباكات بين قوات الأمن والمتظاهرين إثر إصابته بخمس رشات بللى إخترقت جسده

أبوالعلا .. أول شهيد لرغيف الخبز

“أحمد عبد الفتاح أبو العلا” أول شهيد للخبز فى عهد مرسى وإستشهد أثناء مشاجرة على رغيف الخبز بالإسكندرية، خلال مشاده نشبت بين 4 عمال بمخبز بلدي وبين عامل وعاطل، مما أدى لوفاة أحد عمال المخبز، ويعد هذا أول شهيد للخبز في عهد الرئيس مرسي

أبوضيف .. أول شهيد للصحافة

الحسينى أبوضيف أول شهيد صحفى، أصيب أثناء تغطيته أحداث المظاهرات أمام قصرالاتحادية يوم 6 ديسمبر الماضى ونقل إلى مستشفى الزهراء الجامعي بالعباسية، وقال تقرير الطب الشرعى عنه أئنذاك، أنه توفى برصاص حى وليس خرطوش وأقيمت له جنازة شعبية حاشدة من أمام نقابة الصحفيين

“بائع البطاطا” .. أول طفل شهيد بالخطأ

الطفل عمر صلاح عمران “بائع البطاطا” – البالغ من العمر15 عاما – أول شهيد يسقط بالخطأ برصاص أحد أفراد الأمن المركزى فى أحداث إشتباكات محيط السفارة الأمريكية، ومن مفارقات القدر أن يكون من الحظ السئ لهذا الشهيد أن ينسى أثناء خروج الجنازة الشعبية الحاشدة من مشرحة زينهم بالسيدة زينب إلى مسجد عمر مكرم بالتحريرعلى كلامن الشهيد محمد الجندى وعمرو سعد عبد الرحيم، كما أن وفاته كانت من أندًر الحالات التى تعرض على الطب الشرعى بسبب إصابته بمقذوف نارى أحدث فتحة دخول دون خروج المقذوف أوالعثور عليه وهو ما إعتبره الاطباء الشرعيين أحد أكثر الحالات ندره التى عرضت على الطب الشرعى.

“الجندى”.. أول شهيد للتعذيب

محمد نبيل عبد العزيز الجندى أو “خالد سعيد الجديد”، كما يطلق عليه حاليا، الشهيد الذى دار حوله حالة من الجدل الواسع، حول أسباب وملابسات مقتله وما إذا كان مقتله نتيجه تصادم سيارة كما قال الطب الشرعى فى تقاريره النهائية أم نتيجه تعذيب كما روى أفراد من التيار الشعبى وأفراد أسرته، ورغم صدور التقرير النهائى حول أن أسباب الوفاه نتيجة تصادم إلا أن الشكوك تحيط بالطب الشرعى حول ملابسات الوفاه وكيفية مقتله والظروف التى سقط خلالها المجنى عليه شهيدا، ليفتح الباب من جديد لقضية خالد سعيد مرة أخرى.

 

رابعاً : التحليل النفسى

المهدى : حاجز الخوف إنكسر بعد الثورة .. والمعضله تكمن بين شباب ثائر و رئيس الإدراك بينهما سلبيا

“100” شهيدا حتى الأن فى 8 أشهر هى طول حكم الرئيس مرسى منذ تقلد المنصب رسميا،كانت دافعا لتسأل “التحرير” خبراء علم النفس عن نفسية من فى الحكم وأسباب تزايد معدلات العنف والدماء فى عهد الرئيس مرسى ولماذا لم تتوقف الدماء حتى الأن .

الدكتور محمد المهدى أستاذ علم النفس، أكد أن عصر الرئيس محمد مرسى يختلف كثيرا عن عصر مبارك، نظرا لأن الغضب فى عهد الرئيس السابق مبارك كان مكتوما بسبب القبضة الأمنية والخوف مما تسبب فى حدوث حالة من السلبية، ولكن بعد الثورة إنكسر حاجز الخوف وأصبح الكل يطالب بحقه بصفه مباشرة فتحول الخوف إلى غضب ثم إلى عنف مباشر، مؤكدا أن المعضله الحقيقية تكمن فى وجود وجهتين نظر متضادتين والإدراك بينهما سلبيا للغاية بين شباب ثائر وبين سلطة حاكمة، وكل المسارات للحوار مغلقه بينهما وحينما يصبح الحوار غير مجدى يتحول إلى إحباط وهى معادلة نفسية متكررة، مشيرا أن كل طرف أصبح لا يرى سوى نفسه ويرى الأخر شيطانا مما يجعل هناك حاجز قائم يحول بين الطرفين، مضيفا أن الرئيس مرسى يرتكز على جماعة وتيار له وجود فى الشارع ولا يتخيل عاقل أن يتخلى عن السلطة بمنتهى السهوله ، والعنف المتكرر يتسبب فى حدوث أزمة طوال الوقت بسبب غياب الحوار

 

تعليق واحد المزيد...



  • مختارات من الفيديو

    أغنية ملناش غير بعض

  • أقسام المدونة

  • أحدث المقالات

  • جميع الحقوق محفوظة © لشركة المستقبل لتكنولوجيا المعلومات
    موقع ومدونة مصر أولاً هى أحد مشروعات شركة المستقبل لتكنولوجيا المعلومات   | يعمل بواسطة WordPress