الأرشيف لـ مارس, 2013

أنتى تشتغلى أيه

هذا المقال ليست للتشهير بل لإستجلاء الحقيقة

كثير ممن يخرجون علينا فى هذه الأيام العجاف سواء على المنابر أو فى الفضائيات لا نعلم عنهم الكثير ، وكل منهم ملقب بلقب دكتور أو قيادى أو عضو مؤسس .

وتلك ليست وظائف أو طريقة لكسب قوت اليوم وكسوة الأولاد وتعليمهم ، هل من حق الشعب الذى صدعتم رأسه أن يعرف من يعطيكم أموالكم ، وهل مصادرها حلال أم حرام ، وهل تحصولون على أموالكم من الخارج أم من الداخل .

وذلك بالرغم من أن أغلبهم حاصلين على شهادات عليا ، وبعضهم على المعاش وله راتب تقاعد ولكن ……

سؤال يستحق الإجابة لعموم الشعب المصرى : من أين تكسبون لقمة العيش ؟

من الإخوان …. 

صفوت حجازى : دكتوراه عقائد ومقارنة أديان جامعة ديجون بفرنسا وخطيب مسجد سابق (بلا عمل من عام 1998)

عصام العريان : ماجستير الباثولوجيا الإكلينيكية وطبيب سابق (بلا عمل من سنة 1986)

محمد البلتاجى : عمل مدرس مساعد بقسم الأنف والأذن والحنجرة كلية طب الأزهر وحصل على درجة الدكتوراه 2001 وتم تعيينه مدرس بالقسم عام فى نفس العام (بلا عمل من عام 2002)

مهدى عاكف : خريج المعهد العالى للتربية الرياضية ثم مدرس تربية رياضية بمدرسة (فؤاد الأول) الثانوية (بلا عمل من سنة 1954)

محمد بديع : وكيل كلية الطب البيطرى بنى سويف (بلا عمل منذ 1991)

محمود عزت : أستاذ بكلية الطب جامعة الزقازيق (بلا عمل من عام 1985)

سعد الكتاتنى : رئيس قسم النبات بكلية العلوم جامعة المنيا (بلا عمل منذ 1998)

من الجماعات الإسلامية …

كرم زهدى – عصام دربالة – عاصم عبد الماجد – صفوت عبد الغنى – طارق الزمرعبود الزمر

إن كشف مصادر دخل كل هؤلاء موضوع هام للشعب المصرى ، وهذا المقال ليست للتشهير بل لإستجلاء الحقيقة

أضف تعليقك المزيد...

إهانة أمريكية لمصر بسبب مرسى والإخوان

مضى زمان قوة مصر السياسية

أوباما

لم يجرؤ رئيس أمريكى (سواء من الحزب الجمهورى أو الحزب الديمقراطى) من قبل على زيارة الشرق الأوسط بعد حرب أكتوبر 1973 دون زيارة مصر زعيمة الدول العربية وصاحبة المواقف .

هذا ما كان يحدث من قبل … أما فى عصر محمد مرسى والإخوان فالوضع تغير .

زار الرئيس الأمريكى كل من إسرائيل وفلسطين والأردن دون أن يعرج على مصر .

والسبب الواضح هو أن قدرة مصر على التأثير قد تدنت فى عهد محمد مرسى ، ولم يعد لها قدرة على فعل شئ سوى تلجيم حماس عن مناوشة إسرائيل .

جاء هذا بعد إحجام الولايات المتحدة عن استقبال محمد مرسى فى واشنطن منذ توليه الرئاسة فى مصر ، وكانت حجة الإخوان والطبالين للرئيس أن أمريكا تمر بمرحلة انتخابات ، أما وبعد الإنتخابات الأمريكية فلم يتغير شئ .

الإخوان مش حيعجبهم الكلام ده وحيقولوا مرسى قابل أوباما فى نيويورك وقاله مساء الخير .

خلص الكلام … أمريكا أصدرت أوامرها للإخوان بإحترام معاهدة السلام مع إسرائيل وعدم المطالبة بإجراء تعديلات عليها بخصوص تواجد القوات المسلحة المصرية فى سيناء وأصدرت أوامرها للإخوان بجمح لجام حماس فى غزة ، والرئيس محمد مرسى نفذ التعليمات وأشادت به إسرائيل وأمريكا .

إسرائيل دولة يهودية والقدس عاصمة موحدة لها

تصريحات الرئيس الأمريكى أوباما خلال زيارته لإسرائيل دعت الدول العربية للإعتراف بدولة يهودية فى إسرائيل (بدون عرب) وأكدت دعم القدس عاصمة إسرائيل الموحدة .

أين رد مصر على هذه التصريحات الإستفزازية …. لا شئ .

لا يستطيع أحد من الإخوان أن يعلق على تصريحات أوباما وإلا فقدوا التأييد الأمريكى .

راح فين هتاف الإخوان

ع القدس رايحين … شهداء بالملايين

 بكل تأكيد موقف مصر من القضية الفلسطينية قبل الثورة كان أشرف مما بعدها ومن ينكر ذلك فليأتى بدليل .

يا ألف خسارة على رجالة مصر …


إهانة مصر عربياً فى قطر على يد محمد مرسى

مليون خسارة على مكانة مصر عربياً

القادة العرب فى القمة العربية فى قطر

بمناسبة عقد القمة العربية فى حى قطر ، تعرضت مصر والشعب المصرى لإهانة كبيرة من القادة العرب .

فبعد تجاهل رئيس حى قطر استقبال رئيس مصر فى المطار ، لم يجد رئيس مصر قائد عربى واحد يلتقى به فى لقاء ثنائى غير رئيس الحى القطرى .

بعد أن كان القادة العرب يتهافتون على عقد لقاءات مع رؤساء مصر بدءاً من جمال عبد الناصر ثم أنور السادات ثم حسنى مبارك .

الرئيس المصرى إلتقى غير رئيس الحى القطرى كل من : على زيدان رئيس الحكومة الليبية ، وخضير موسى الخزاعى نائب الرئيس العراقى ، وأكمل الدين إحسان أوغلو الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامى .

طبعاً كل اللذين إلتقى بهم محمد مرسى هم رعاة الشحاتة المصرية …. وشكراً

ثم وأخيراً معاذ الخطيب رئيس المعارضة السورية

 


أطلبوا السياسية ولو من باكستان

عندما طالبت جبهة الإنقاذ وبعض الأحزاب والشخصيات السياسية فى مصر بتعيين حكومة جديدة محايدة برئاسة شخصية وطنية ليس لها انتماءات حزبية لتتولى الإشراف على الإنتخابات النيابية ، ثار الرئيس مرسى والحكومة على مثل هذا التوجه .

مير هزار خان خوسو رئيس وزراء باكستان المؤقتأما فى باكستان التى زارها الرئيس مرسى قبل بضعة أيام فقد أدى رئيس وزراء باكستان المؤقت مير هزار خان خوسو أمس اليمين الدستورية ليتولى  المنصب خلال فترة الاستعداد للانتخابات المقررة فى 11 مايو المقبل .

واختارت لجنة الانتخابات الباكستانية، أمس الأول ، القاضى السابق خوسو 84 عاما من  بين أربعة مرشحين للمعارضة والحكومة السابقة ، بعد إخفاق الأحزاب السياسية فى  الاتفاق على مرشح للمنصب فى هذه الفترة .

وسيشغل خوسو المنصب حتى يختار مجلس النواب عقب الانتخابات خليفة له ، وتشمل مهامه  إدارة الشؤون اليومية الحكومية وضمان انضباط العملية الانتخابية ،وتعهد خوسو بتوفير  الدعم لإجراء انتخابات شفافة .

وكانت الحكومة السابقة المنتخبة بشكل ديمقراطى أكملت  فترتها لخمسة أعوام فى 15 مارس الجارى 2013.

أطلبوا السياسية ولو من باكستان


الله يخرب بيت …. يا باكستان

مع أنى مش عارف محمد مرسى كان بيعمل أيه فى باكستان ، وأعتقد كثير منا مش عارف .

إلا أنى زعلان من أختنا باكستان لأنها لم تترفق بالشعب المصرى .

والترفق هنا كان فى صدمة الشعب المصرى لأن باكستان وبالأحرى أحد جامعاتها (ومش عارف أسمها أيه) قررت منح محمد مرسى لقب الدكتوراه الفخرية فى الفلسفة .

دكتوراه فخرية فى الفلسفة لمحمد مرسى من باكستان

بالذمة يا باكستان دكتوراه فى الفلسفة لمرسى ، يعنى مش كفاية خطب مرسى الفلسفية اللى مفيش حد بيفهم منها حاجة ، ولا هى ده الفلسفة .

يمكن تكون الفلسفة هى أن صناديق الإنتخابات تأتى برئيس ونفاجأ بأن الرئيس مروؤس ، ونفاجأ بأن الرئيس لا يعرف من الشعب المصرى غير أهله وعشيرته .

 أما وأنت رئيس مصر فليس من حقك أن تتعدى على العلماء اللذين تذخر بهم مصر ، فتسئ إلى التاريخ بغير علم ، والمفكر يوسف زيدان يوجه لك الرسالة التالية :

المفكر والأديب العالمى المصرى يوسف زيدان

رسالة يوسف زيدان إلى رئيس الجمهورية

مش عارف … مش عيب

بس بلاش تدخل نفسك فى حاجات عويصة عليك وعلى أهلك وعشيرتك اللى بيكتبوا لك الخطابات .

يعنى بيعرفش تتكلم فى خطب إرتجاية ومش عارف تقول خطاب مكتوب ,,,, طب أيه حكاية استاذ جامعة ورئيس قسم الفزياء وخطيب الإخوان .

 

منك لله باكستان


من هو عاصم عبد الماجد

إعرف عدوك

عاصم عبد الماجد عضو مجلس شورى الجماعة الإسلامية والمتحدث بأسمها ….

عاصم عبد الماجد

المولد والنشاة

عاصم عبد الماجد محمد ماضى من مواليد عام 1957 عاش فى مدينة المنيا مسقط رأسه حيث تلقى تعليمه فى مدارسها إلى أن تخرج فى كلية الهندسة .

وفى داخل السجن درس التجارة حيث حصل على درجة البكالوريوس فيها من جامعة أسيوط ، ونال درجة الماجستير فى إدارة الأعمال ، له ولد واحد اسمه محمد .

حياته مع الجماعة الإسلامية والإرهاب

كان المتهم رقم 9 فى قضية اغتيال الرئيس الراحل أنور السادات عام 1981 ، وصدر ضده فى مارس 1982 حكما بالسجن 15 عاما أشغال شاقة ، واتهم فى قضية تنظيم الجهاد وبمحاولة قلب نظام الحكم بالقوة وتغيير الدستور ومهاجمة قوات الأمن فى أسيوط فى 8/10/1981 فى – الحادثة الشهيرة- حيث كان على رأس القوة المقتحمة لمديرية الأمن التى احتلت المديرية لأربع ساعات ، وأسفرت المواجهات فى هذه الحادثة الشهيرة عن مصرع 118 من قوات الشرطة والمواطنين بخلاف إتلاف المبانى والسيارات ،  وأصيب أثناء عملية الاقتحام أصيب بثلاثة أعيرة نارية فى ركبته اليسرى والساق اليمنى فعجز عن الحركة مما أدى إلى نقله إلى المستشفى حيث تم القبض عليه ونقله إلى القاهرة، وصدر ضده حكم بالأشغال الشاقة المؤبدة فى 30/9/1984 .

شارك مع مجموعة منها عمر عبد الرحمن (المسجون فى أمريكا بسبب الإرهاب) – عبود الزمر (مخطط قتل السادات) – طارق الزمر (مخطط قتل السادات) – خالد الإسلامبولى (قاتل السادات) وغيرهم فى تأسيس الجماعة الإسلامية وهي جماعة نشأت بأوائل السبعينيات من القرن العشرين تدعو إلى “الجهاد” لإقامة “الدولة الإسلامية” وإعادة “الإسلام إلى المسلمين” ، ثم الانطلاق لإعادة “الخلافة الإسلامية من جديد . وتنتشر بشكل خاص فى محافظات الصعيد وبالتحديد أسيوط والمنيا وسوهاج .

وشارك عاصم مجلس شورى الجماعة فى كل قراراته ، ومنها أعمال العنف من قبل عام 1981 حتى نهاية العنف والصراع بمبادرة وقف العنف الصادرة فى عام 1997 ، وأشهر الفتاوى الصادرة عن الجماعة الإسلامية هى إسحلال سرقة محلات الذهب المملوكة للمسحين ، أما أشهر مؤلفاته فهى “ميثاق العمل الإسلامى” الذى كان يعد دستور العمل والمنهج الفكرى للجماعة الإسلامية .

إقرأ : أحداث أسيوط : الانتفاضة العاطفية للكاتب الصحفى ياسر ثابت ...

إقرأ : مقال للسيد خالد منتصر تعرف منه المزيد … 

عاصم عبد الماجد أثناء وبعد ثورة 25 يناير

قال عاصم عبد الماجد ، الناطق الرسمى باسم الجماعة الإسلامية ، أن ”مصر تتعرض إلى مخطط لتمزيقها ، وهناك من يريد سرقة الثورة المصرية من المسلمين وهم العلمانيون ، الذين يريدون الوقيعة بين الجيش والشعب ويرفضون نزول الشرطة إلى الشارع مرة أخرى”.

وقال عبد الماجد – خلال الوقفة الاحتجاجية التي نظمتها الجماعة الإسلامية والجبهة السلفية أمام مسجد الفتح برمسيس فى يوليو 2012 وحملت شعار ”مصر في خطر” – ”هؤلاء العلمانيون حاولوا تنصيب ممدوح حمزة أو البرادعى رئيسا لمصر بعد إنجاح مخططهم إلا أنهم فشلوا فى ذلك ولعب الجيش دورًا عظيمًا فى القضاء على هذا المخطط”.

وأضاف الناطق الرسمى باسم الجماعة الإسلامية أن البورصة المصرية خسرت 40 مليار جنيه بسبب من قال إنهم ”البلطجية” المتواجدين بميدان التحرير . وقال إن هؤلاء (الموجودون بالتحرير) يريدون إحراق الوطن وتمزيقه وإحداث فوضى سياسية وأمنية من أجل مصالح أمريكية وغربية”.

وزعم عبد الماجد أن ”ميدان التحرير ملئ منذ 28 يونيو الماضى بالمخدرات والجنس”. وقال ”هؤلاء يريدون سرقة الثورة وخراب البلد ولن نسمح لهم بالاستمرار أكثر من ذلك ، فهؤلاء البلطجية أهانوا واعتدوا على الداعية صفوت حجازى عندما قال لهم اتقوا الله ، وأهانوا اللواء طارق المهدى عندما ذهب ليطمئن على المضربين عن الطعام”. وسنقف جميعا ضد تلك الفتنة التى ينادى بها العلمانيون الذين يدفعون للبلطجى الواحد 5 آلاف جنيه فى الليلة مقابل اعتصامه فى ميدان التحرير”.

 عاصم عبد الماجد والبطاطين

بطاطين الخير هى دعوة واجهها مفتى الجمهورية د. على جمعة لجمع مليون بطانية وإرسالها إلى الشعب المصرى فى الصعيد مع بداية أيام الشتاء البارد .

وتصريحات عبد الماجد : «نحن لا نقبل مغازلة الليبراليين بتوزيع بطاطين الخير فى صعيد مصر ، ولن نقبل أن نبيع المبادئ فى مقابل المصالح والإغراءات أو غير ذلك ، فحملة المليون بطانية تدعمها دولة الإمارات بـ2 مليون دولار، وبقول للإمارات إحنا مش محتاجين بطاطين ، والصعيد أكرم من أن يقبل الرشوة».

استنكر الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية ، تصريحات عاصم عبد الماجد ، التى قال فيها «إنهم سيحرقون بطاطين الخير لو جاءت لأهالى الصعيد» ووصفها بأنها «لا علاقة لها بالدين وتعاليم الرسول عليه الصلاة والسلام».

عاصم عبد الماجد وملشياته

عاصم عبد الماجد وملشيات الجماعة فى أسيوط

تحديث فى 10/6/2013

قال عضو مجلس شورى الجماعة الإسلامية عاصم عبد الماجد إن حركة ” تمرد ” يقف وراءها (شيوعيون وملحدون ومتطرفون من الأقباط) ، وأضاف عبد الماجد  قائلاً  ” أنه من السذاجة أن يتصور هؤلاء أن الشعب سيستجيب معهم فى 30 يونيو ” .

وأشار عبد الماجد أن من يفجر فتنة فى مصر سوف يقضى عليه الشعب تماماً ، وأن هناك من يبغض الإسلام الآن و يعملون على محاربته .

بالفيديو .. : “عبد الماجد” للكنيسة : لا تضحوا بأبنائكم وتجعلوهم يشاركون فى 30 يونيو

 

 

ونتابع المزيد …


كيف تعاملت القوى الإسلامية مع حكاية الضبطية القضائية

أى مواطن يقبض على مواطن يعاقب بالحبس والغرامة

حزب الأصالة : بيان النائب العام حول تسليم المجرمين المتلبسين يتوافق مع صحيح القانون

ثمن حزب الأصالة ، دعوة النائب العام المواطنين للتفاعل الإيجابى فى تسليم المجرمين المتلبسين لأقرب مأمور ضبط قضائى تفعيلا للمادة 37 من قانون الإجراءات الجنائية .

رســـــــالة من الجماعة الإسلامية لأهالى القاهرة !!

وجه عاصم عبدالماجد عضو مجلس شورى الجماعة الإسلامية ، دعوة إلى أهالى القاهرة للتجمع فى مساجد القاهرة غداً فى صلاة المغرب ، لتشكيل لجان شعبية لحماية المنشآت والتصدى لأعمال البلطجة على أن يتوجه المواطنون بعد صلاة العشاء إلى المناطق المختلفة ليقوموا بدورهم فى حماية المنشآت والتصدي لأعمال البلطجة .

الجماعة الإسلامية تشكل لجانًا شعبية بكفر الشيخ لحماية المنشآت

أعلن خالد المارية أمين عام حزب البناء والتنمية الذراع السياسية للجماعة الإسلامية بمحافظة كفر الشيخ أن الحزب قام بتكوين لجان شعبية من المتطوعين بالحزب وغيرهم لتأمين وحماية المقرات الحكومية الهامة بالمحافظة بدءًا من الديوان العام ومجالس المدن وغيرها وذلك حال انسحاب أو إضراب أفراد الشرطة بكفر الشيخ .

إعلان الجماعة الإسلامية توليها الأمن بأسيوط .. عبد الماجد : لن نتسامح مع أى شخص يتسبب فى عودة الفراغ الأمنى

شدد عاصم عبد الماجد ، عضو مجلس شورى الجماعة الإسلامية على عدم التسامح مع أى شخص يتسبب فى عودة الفراغ الأمنى مرة أخرى على غرار أحداث 28 فبراير 2011 عندما انسحبت الأجهزة الأمنية ممثلة فى الداخلية أثناء ثورة 25 يناير .

وأكد عبد الماجد لـ”بوابة الأهرام” أن الجماعة الإسلامية بدأت بالفعل تجهيز مجموعات أطلق عليها “مجموعات حراسات شعبية” من أفرادها لحماية المنشأت العامة والخاصة وبشكل خاص البنوك وبدأت بالفعل فى تولى الأمن محافظة أسيوط  بدلا عن أفراد الشرطة الذين أعلنوا انسحابهم ، لافتا إلى أن أفراد الجماعة سيقومون بدور الأمن فى كل مكان تنسحب منه الشرطة بحسب حاجة المكان ، ولم يستبعد فى ذلك إمكانية التنسيق مع وزارة الداخلية فيما بعد ، حسب قوله .

وتابع عضو شورى الجماعة الإسلامية قائلا : “اللى عاوز يسيب مكانه من الشرطة يسيبه لكن ، مش هيرجع له تانى . واللى هينسحب هما القلة التى نريد تظهير الداخلية منهم” . واستدرك قائلا : لن يحدث أسوأ مما حدث يوم 28 فبراير ، ورغم ذلك استمرت البلاد .

رأى الإخوان 

أما عبد المنعم عبد المقصود ، محامى جماعة الإخوان المسلمون ، فقال لـ”بوابة الأهرام” إن البيان لم يزد على أنه كاشف لنص إجرائى فى المادة 37 من قانون الإجراءات الجنائية ، والذي بمقتضاه يمنح لأى مواطن الحق فى القبض على أى شخص يرتكب جريمة، فله الحق أن يتحفظ عليه ويسلمه لمأمور الضبطية .

وسلمت عناصر من جماعة الإخوان المسلمين 6 متظاهرين مباحث قسم شرطة المقطم ، بتهمة ضبطهم أثناء توجههم نحو مقر المركز العام لمكتب الإرشاد بالمقطم ، وبحوزتهم زجاجات مولوتوف حارقة لمهاجمته .

وكشف القيادى بحزب الحرية والعدالة ورئيس لجنة القوى العاملة بالبرلمان السابق صابر أبو الفتوح ، عن أن الحزب يبحث فى مجموعة من البدائل كرد على إعلان معسكرات الأمن المركزى وأقسام الشرطة فى القاهرة والمحافظات إضرابها عن العمل . وأشار إلى إقتراح الحزب بإنشاء شركات أمن خاصة وإعطاءها حق الضبطية القضائية .

وأعرب حسين إبراهيم ، الأمين العام لحزب الحرية والعدالة ، الذراع السياسية لجماعة “الإخوان المسلمون” ، عن ثقة حزبه الكاملة فى أن دور جهاز الشرطة لا يستطيع أحد آخر القيام به ، مشيرا إلى أن مساعدة المواطنين للأمن لا يجب أن تخرج عن الإطار الذى حدده القانون .

تهديد حازم أبو إسماعيل وأعوانه :

أنه سيتصدى للدعوات المطالبة بعودة الجيش ، بكل حزم ، وتصريحاته المستفزة فى مؤتمره الصحفى أمس ، والتى قال فيها “إن التحالف سيتصدى للدعوات المطالبة بعودة الجيش بكل حزم وأن أى محاولات لإعادة حكم العسكر مرة أخرى ستُواجَه شعبيًّا ، وعلى المواطنين أن يلبوا النداء ويستعدوا للحشد فى أى لحظة من أجل التصدى لتلك الدعوات” .

وأعلن جمال صابر ، رئيس حزب الأنصار “تحت التأسيس” عن تشكيل تحالف انتخابى تحت قيادة حازم صلاح ابو اسماعيل ، يضم كلًا من أحزاب ” الأمة والأنصار والراية ” ، ويقوم بدور “الشرطة البيضاء” ، لمواجهة مسلسل الإحراق الإجرامى الممنهج فى حالة حدوثه وانسحاب الشرطة من مواقعها فى الشارع ، وذلك بحسب تعبيره .

وأضاف “صابر” فى بيان له : ” لن نسمح أبدا لمجموعة من المجرمين المأجورين تنفيذ المخطط الصهيوأمريكى فى إشاعة الفوضى ببلدنا وتدمير قوتها مهما كلفنا ذلك فهذه بلدنا وسندافع عنها مع الشرفاء من أهلها بكل قوة، داعيًا قوات الشرطة الحفاظ على الأمن والقيام بدورها.

ورحب بقرار النيابة العامة الأخير حول منح “الضبطية القضائية” للمواطنين، ووصفه بـ “المقبول” فى الظروف التى تعيشها البلاد حتى يرتدع المخربين، داعيا إلى أنه ينبغى أن تكون “مؤقتة” بإنتهاء الحالة.

بيان إئتلاف القوى الإسلامية بشأن الأمن

 

 

 

 


كيف تعامل المواطن المصرى مع حكاية الضبطية القضائية

هذه أمثلة تعامل المواطن المصرى مع نكتة الضبطبة القضائية

بموجب الضبطية القضائية .. إخوانى وسلفى يقبضان على عضوة بالتيار الشعبى ويسلمانها للشرطة بتهمة (مش محجبة وماشية تتمايع)

قال شهود عيان إن منى سيد عبد الكريم ، عضوة التيار الشعبى ، تم القبض عليها وتسليمها إلى قسم أول شبرا الخيمة على يد شخصين أحدهما ملتحى بدعوى أن لهما حق الضبطية القضائية وأنها “غير محجبة وماشية تتمايع” .

ولدى وصولها قسم الشرطة وجهت منى الاتهام بالتحرش للشخص الذىي ألقى القبض عليها ، وخرجت بالفعل من القسم .

============================

وهذا هو كاريكاتير الضبطية القضائية

كيف تعامل المواطن المصرى مع حكاية الضبطية القضائية

كيف تعامل المواطن المصرى مع حكاية الضبطية القضائية

كيف تعامل المواطن المصرى مع حكاية الضبطية القضائية

كيف تعامل المواطن المصرى مع حكاية الضبطية القضائية

كيف تعامل المواطن المصرى مع حكاية الضبطية القضائية

كيف تعامل المواطن المصرى مع حكاية الضبطية القضائية

كيف تعامل المواطن المصرى مع حكاية الضبطية القضائية

كيف تعامل المواطن المصرى مع حكاية الضبطية القضائية

كيف تعامل المواطن المصرى مع حكاية الضبطية القضائية

 

 

 

 

 

 


بيان النائب العام بشأن الضبطية القضائية للمواطنين

الخلاصة

قانون الإجراءات الجنائية لا يسمح للمواطن “غير ذى صفة” الحق فى القبض على الجانى إلا فى حالة التلبس (مادة 37)  وبشرط أن يكون التلبس الذى حددته (المادة 30) ، وبشرط أن يكون الضبط فى جناية أو جنحة تستحق الحبس الإحتياطى (الغير معلومة للمواطن العادى) ، والمخالف لذلك يعاقب طبقاً (للمواد من 280 إلى 282) من قانون العقوبات .

النائب العام طلعت إبراهيم

أى مواطن يقبض على مواطن يعاقب بالحبس والغرامة

أثار البيان الذى أصدره مكتب النائب العام أمس 10/3/2013 تعليقات وانتقادات كثيرة لدى الشعب المصرى عامة ، وهو البيان الذى ورد فيه تذكير للمواطنين بحقهم فى أمساك (القيض على) المتهمين ، وما تردد عن إعطاء المواطنين حق الضبطية القضائية ، وتفسير المادة 37 من قانون الإجراءات الجنائية .

وهذا هو نص بيان النائب العام بخصوص الضبطية القضائية للمواطنين

نص بيان النائب العام بخصوص الضبطية القضائية للمواطنين - الأول

ثم

وفى بيان تالى اليوم 11/3/2012 أوضح بيان جديد أن النائب العام لم يمنح المواطنين حق الضبطية القضائية ، لكنه طالب باستخدام حق كفله القانون فى مساعدة رجال الشرطة على ضبط الأمن لمنع تخريب المنشآت .

وقال المستشار حسن ياسين رئيس المكتب الفنى للنائب العام ، إن بيانه بشأن الضبط القضائى جاء بمثابة “توضيح” للمواطن العادى أن من حقه بموجب المادة 37 من قانون الإجراءات الجنائية ضبط أى شخص فى حالة تلبس بارتكاب جريمة .

وأشار ياسين إلى أن هذا الحق يوضحه البيان فى الجرائم المتعلقة بأمور مثل قطع الطرق ، وتعطيل المواصلات العامة ، وإغلاق المصالح الحكومية ومنع الموظفين من أداء عملهم ، وتخريب المنشآت .

نص بيان النائب العام بخصوص الضبطية القضائية للمواطنين - الثانى

وفى شأن التضارب بين التصريحات والتفسيرات …. تفضلوا ياشعب مصر بقراءة المواد التالية

أولاً : مواد قانون العقوبات

نص المادة 280 :- كل من قبض على أى شخص أو حبسه أو اجزة بدون أمر أحد الحكام المختصين بذلك وفى غير الأحوال التى تصرح فيها القوانين واللوائح بالقبض على ذوى الشبه يعاقب بالحبس أو بغرامة لا تتجاوز مائتي جنيه .

نص المادة 281 :- يعاقب أيضا بالحبس مدة لا تزيد على سنتين كل شخص أعار محلا للحبس أو الحجز غير الجائزين مع عمله بذلك .

نص المادة 282 :- إذا حصل القبض فى الحالة المبينة بالمادة 280 من شخص تزيا بدون حق بزى مستخدمى الحكومة أو اتصف بصفة كاذبة أو ابرز أمرا مزورا مدعيا صدوره من طرف الحكومة يعاقب بالسجن ، ويحكم فى جميع الأحوال بالأشغال الشاقة المؤقتة على من قبض على شخص بدون وجه حق وهدده بالقتل أو عذبة بالتعذيبات البدنية .

بإختصار … مواد قانون العقوبات تعاقب أى مواطن أو مدعى صفة “الضبطية” بالسحن والغرامة

==============================

ثانياً : قانون الإجراءات الجنائية

المادة التى استند إليها بيان النائب العام

نص المادة 37 :

لكل من شاهد الجانى متلبساً بجناية أو جنحة يجوز فيها  قانوناً الحبس الاحتياطى ، أن يسلمه إلى أقرب رجل من رجال السلطة العامة دون احتياج  إلى أمر بضبطه .

لكن … ما هى حالة التلبس ؟

نص المادة 30 :

تكون الجريمة متلبسا بها حال ارتكابها أو عقب ارتكابها ببرهة يسيرة .

وتعتبر الجريمة متلبسا بها إذا اتبع المجنى عليه مرتكبها أو تبعته العامة مع الصياح أثر وقوعها ، أو إذا وجد مرتكبها بعد وقوعها بوقت قريب حاملا آلات أو أسلحة أو أمتعة أو أوراقا أو أشياء أخرى يستدل منها على أنه فاعل أو شريك فيها ، أو إذا وجدت به فى هذا الوقت آثار أو علامات تفيد ذلك .

وأيضاً … من هم مأمورى الضبط كما حددهم القانون ؟ 

نص المادة 23 :

[ أ ] يكون من مأمورى الضبط القضائى فى دوائر اختصاصهم .

1. أعضاء النيابة العامة ومعاونوها .

2. ضباط الشرطة وأمناؤها والكونستبلات والمساعدون .

3. رؤساء نقط الشرطة .

4. العمد ومشايخ البلاد ومشايخ الخفراء .

5. نظار ووكلاء محطات السكك الحديدية الحكومية .

ولمديرى أمن المحافظات ومفتشى مصلحة التفتيش العام بوزارة الداخلية أن يؤدوا الأعمال التى يقوم بها مأمورى الضبط القضائى فى دوائر اختصاصهم .

[ ب ] ويكون من مأمورى الضبط القضائى فى جميع أنحاء الجمهورية :

1. مديرو وضباط إدارة المباحث العامة بوزارة الداخلية وفروعها بمديريات الأمن .

2. مديرو الإدارات والأقسام ورؤساء المكاتب والمفتشون والضابط وأمناء الشرطة والكونستبلات والمساعدون وباحثات الشرطة العاملون بمصلحة الأمن العام وفى شعب البحث الجنائى بمديريات الأمن .

3. ضباط مصلحة السجون .

4. مديرو الإدارة العامة لشرطة السكة الحديد والنقل والمواصلات وضباط هذه الإدارة .

5. قائد وضباط أساس هجانة الشرطة .

6. مفتشو وزارة السياحة .

ويجوز بقرار من وزير العدل بالاتفاق مع الوزير المختص تخويل بعض الموظفين صفة مأمورى الضبط القضائى بالنسبة إلى الجرائم التى تقع فى دوائر اختصاصهم وتكون متعلقة بأعمال وظائفهم .

وتعتبر النصوص الواردة فى القوانين والمراسيم والقرارات الأخرى بشأن تخويل بعض الموظفين اختصاص مأمورى الضبط القضائى بمثابة قرارات صادرة من وزير العدل بالاتفاق مع الوزير المختص .

=================================

الخلاصة

قانون الإجراءات الجنائية لا يسمح للمواطن “غير ذى صفة” الحق فى القبض على الجانى إلا فى حالة التلبس (مادة 37وبشرط أن يكون التلبس الذى حددته (المادة 30) ، وبشرط أن يكون الضبط فى جناية أو جنحة تستحق الحبس الإحتياطى (الغير معلومة للمواطن العادى) ، والمخالف لذلك يعاقب طبقاً (للمواد من 280 إلى 282) من قانون العقوبات .

 


نص مشروع قانون حق التظاهر الجديد والتعليق عليه

تحديث فى 25-11-2013

اضغط على الرابط التالى للتحويل إلى

النص النهائى المصدر بقانون

..

..

إقرأ أيضاً : نص مشروع حق التظاهر لحكومة الببلاوى

..

مشروعات قوانين أعدها الإخوان المسلمين

قبل 30 يونيو 2013 

فض المظاهرات بالقوة فى قانون حق التظاهر الجديد

لماذا يعترض الإخوان على فض الإعتصامات بالقوة إذا كان هذا ماطلبوه بأنفسهم فى نص مشروع هذا القانون ؟

الإجابة : راجع المادة السابعة عشر

قامت وزارة العدل بإعداد قانون حق التظاهر وعرضته على مجلس الوزراء الذى وافق عليه ، وتم إحالة القانون إلى مجلس الشورى لإقراره .

والمشروع ينظم التظاهر على نحو يمنع التظاهر بشكل كامل تقريباً (من المادة الرابعة حتى السادسة عشر) ويقنن فض المظاهرات بالقوة ، ثم يفرض عقوبات بالسجن المشدد والغرامة المالية الكبيرة (من المادة السابعة عشر حتى المادة الرابعة والعشرون) .

إقرأ التعليق على القانون بشكل عام فى آخر المقال …

 =====================================

نص مشروع القانون

مشروع قانون رقم ( ) لسنة 2013م بشأن تنظيم الحق فى التظاهر فى الأماكن العامة

رئيس الجمهورية

بعد الاطلاع على الدستور ،

وعلى قانون العقوبات ؛

وعلى قانون الإجراءات الجنائية ؛

وعلى القانون رقم 10 لسنة 1914 في شأن التجمهر ،

وعلى القانون رقم 14 لسنة 1923 بتقرير الأحكام الخاصة بالاجتماعات العامة والمظاهرات فى الطرق العمومية ؛

وعلى المرسوم بقانون رقم 28 لسنة 1929 الخاص بإضافة أحكام تكميلية للقانون 14 لسنة 1923 ،

وعلى القانون رقم 87 لسنة 1968 بإضافة مادة جديدة إلى القانون رقم 10 لسنة 1914 في شأن التجمهر

وعلى قانون الأسلحة والذخائر رقم 394 لسنة 1954؛

وعلى قانون هيئة الشرطة رقم 109 لسنة 1971 ؛

وعلى قانون تنظيم الجامعات رقم 49 لسنة 1972 ؛

وعلى القانون رقم 4 لسنة 1994 فى شأن البيئة ،

وعلى قانون الحفاظ على حرمة أماكن العبادة رقم 113 لسنة 2008 ؛

وعلى قانون الجامعات الخاصة والأهلية رقم 12 لسنة 2009 ،

قــــــــرر

مجلس الشورى المشروع الآتى نصه :

( المادة الأولى )

المظاهرة هى كل تجمع ثابت أو متحرك لأشخاص يزيد عددهم على خمسة بقصد التعبير سلمياً عن آرائهم أو مطالبهم .

( المادة الثانية )

حق التظاهر السلمى مكفول ، وللمواطنين حق الدعوة إلى المظاهرات وتنظيمها والانضمام لها وفقاً للأحكام والضوابط التى يحددها هذا القانون .

( المادة الثالثة )

يكون للمتظاهرين الحق فى التعبير الحر عن آرائهم ومطالبهم بصورة فردية أو جماعية مستخدمين فى ذلك أية وسيلة مشروعة بما فى ذلك مكبرات الصوت واللافتات التى تعبر عن آرائهم وميولهم بمراعاة الأحكام الواردة فى هذا القانون .

( المادة الرابعة )

تكون ممارسة الحق فى التظاهر على نحو لا يؤدى إلى الإخلال بالأمن أو النظام العام ، أو تعطيل مصالح المواطنين ، أو قطع الطرق أو المواصلات ، أو تعطيل حركة المرور ، أو الاعتداء على الممتلكات أو حرية العمل ، أو تهديد جدى لأى مما تقدم .

( المادة الخامسة )

لا يجوز تنظيم مظاهرة إلا بعد تقديم إخطار بذلك إلى قسم أو مركز الشرطة المزمع بدء المظاهرة فى دائرته ، وذلك قبل موعدها بخمسة أيام على الأقل .

( المادة السادسة )

-يجب أن يتضمن الإخطار البيانات الآتية :

-مكان المظاهرة ، وميعاد بدايتها ونهايتها .

-الأسباب التى دعت لتنظيم المظاهرة ، والمطالب التى ترفعها .

-خط سير المظاهرة المقترح ، والأعداد المتوقع مشاركتها فيها .

-أسماء ثلاثة من منظمى المظاهرة ، وعناوينهم ، ووسائل الاتصال بهم .

ويصدر بنموذج الإخطار وبياناته قرار من وزير الداخلية . ويتاح هذا النموذج مجانًا على الموقع الرسمى لوزارة الداخلية على شبكة الإنترنت وفى أقسام ومراكز الشرطة .

ولوزير الداخلية أن يخطر الجهة المعنية بمطالب المتظاهرين للنظر فى إيجاد حلول لها بما فى ذلك الاجتماع مع المتظاهرين قبل موعد بدء المظاهرة .

( أكمل القراءة … )




  • مختارات من الفيديو

    أغنية ملناش غير بعض

  • أقسام المدونة

  • أحدث المقالات

  • جميع الحقوق محفوظة © لشركة المستقبل لتكنولوجيا المعلومات
    موقع ومدونة مصر أولاً هى أحد مشروعات شركة المستقبل لتكنولوجيا المعلومات   | يعمل بواسطة WordPress